الدورات القادمة

DecemberJanuary 2019February
SunMonTueWedThuFriSat
303112345
6789101112
13141516171819
20212223242526
272829303112
3456789




الدورات الإختيارية التي يقدمها المركز

   ندوة تعريفية حول أساليب التدريس و التعلّم المدمج

محاور الندوة: ( التعلم المدمج : المحاضر أ.د عبد المجيد المجدوبة - التعلم المعكوس: المحاضرة الآنسة إيميلي كليمور - التعلم المبني على المشاريع والمهام: المحاضرة الآنسة تسنيم النعيمي - عرض تجارب للمدرسين والطلبة.)

   الدورة الالزامية لتطوير أعضاء الهيئة التدريسية الجدد - (1-2017/2018)

1الهدف من الدورة :• التعرف على كيفية تصميم المادة الدراسية بالنهج المركز على التعلم.• التعرف على مفهوم نتاجات التعلم وكيفية صياغتها واهميتها على مستوى المادة الدراسية والبرنامج. • التعرف على التوجهات الحديثة في التدريس الجامعي واستراتيجيات التدريس الحديثة. • التعريف بالطرق المختلفة لتقويم تعلم الطلبة وكيفية الأعداد الصحيح للاختبارات. • الإطلاع على قوانين وأنظمة وتعليمات الجامعة. • التعريف بالمعايير الأكاديمية الخاصة بالبرامج وممارسات ضمان الجودة.

   دورة اتجاهات حديثة في التدريس الجامعي

التعلم المبني على المشاريع والمهام: هو منهج ديناميكي للتدريس يكتشف فيه الطالب المشاكل والتحديات الحقيقية في العالم المحيط، وفي نفس الوقت يكتسب المهارات عبر العمل في مجموعات تعاونية صغيرة، ولأنه مليء بالمشاركة والإيجابية والتعلم النشط فأنه يرسخ المعرفة مقارنة مع المعلومة التي كان يحصل عليها الطالب بالطرق التقليدية القائمة على التلقين. التعلم المعكوس: هو النموذج التربوي الذي يتم من خلاله اطلاع الطلبة على مقاطع فيديو أو ملفات صوتية أو غيرها من الوسائط خارج أوقات الصف في حين أن الوقت في الصف يكرس للتمارين، والمشاريع، أو المناقشات التي تتعلق بالموضوع المراد تعلمه.

جميع الدورات

الدورات الإجبارية التي يقدمها المركز

  • قوانين وانظمة وتعليمات الجامعة

    الهدف من الورشة : ان يكون عضو هيئة التدريس على دراية بانظمة وقوانين الجامعة النافذة والتى تعنى بشكل اساسي باعضاء الهيئة التدريسية وذلك على الشكل التالي: المطلب الأول:- اكتساب صفة عضو هيئة تدريس في الجامعة الأردنية الفرع الأول: تعيين عضو هيئة التدريس في الجامعة الاردنية أولا: القواعد العامة المتعلقة بتعيين اعضاء هيئة التدريس 1- الشروط العامة لتعيين عضو هيئة التدريس 2- اجراءات التعيين ثانيا: القواعد الخاصة المتعلقة بتعيين بعض اعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم 1- الشروط الخاصة بتعيين بعض اعضاء هيئة التدريس 2- شروط خاصة بتعيين العاملين بالبحث والتدريس من غير اعضاء هيئة التدريس الفرع الثاني:- التثبيت أولا: خطورة مدة التجربة ثانيا: شروط التثبيت ثالثا: اجراءات التثبيـــــت المطلب الثاني: النقل والترقية الفرع الأول: نقل عضو هيئة التدريس من فئة الى اخرى ضمن الرتبة العلمية الواحدة الفرع الثاني: الترقية أولا: شروط الترقية 1- الشروط العامة للترقية 2- الشروط التفصيلية الخاصة للترقية ثانيا: الانتاج العلمي المقبول للترقية 1- طبيعة الانتاج العلمي المقبول للترقية 2- كيفية حساب النقاط المطلوبة للترقية 3- ضوابط الإنتاج العلمي المقبول للترقية ثالثا: اجراءات الترقية المطلب الثالث: المسؤولية التأديبية لعضو هيئة التدريس الفرع الاول:- مهام عضو الهيئة التدريسية الفرع الثاني: المخالفات التي تستوجب المسائلة الفرع الثالث: الجزاءات التأديبية الفرع الرابع: الجهة المختصة بايقاع العقوبة الفرع الخامس: الاجراءات التأديبية المطلب الرابع: انتهاء خدمة عضو هيئة التدريس

    العرض التقديمي
  • الاتجاهات الحديثة بالتدريس الجامعي

    · التعرف إلى التوجهات الحديثة في التدريس الجامعي · التعرف إلى المقصود باستراتيجيات التدريس الحديثة · تحديد الاعتبارات التي ينبغي مراعاتها عند اختيار إستراتيجية فعالة في التدريس · تلخيص مواصفات ومكونات استراتيجيات التدريس الجيدة · مناقشة أهمية استراتيجيات التدريس في حياتهم العملية · التفريق بين المفاهيم التالية: التعلم، التعليم، إستراتيجية التدريس · تطبيق خطوات تنفيذ استراتيجيات التدريس الجامعي الفعال

    العرض التقديمي
  • تصميم المقرر الدراسي

    تهدف هذه الورشة إلى تعريف المتدربين بعملية تحديد المفاهيم وتنظيم وترتيب عناصر المنهاج الدراسي في نمط متماسك ضمن المحاور التالية: · تحديد الاحتياجات. · تكوين النتاجات المستهدفة. · اختيار المحتوى. · ترتيب وهيكلة المحتوى. · هيكلة خبرات التعلم. · تحديد منهجية التقييم وأدواته

    العرض التقديمي
  • تقويم تعلم الطلبة

    1النتاجات المتوقعة من الورشة التدريبية (تقويم تعلم الطلبة): l التعرف باستراتيجيات تقويم تعلم الطلبة Evaluation Strategies. l التعرف بأدوات تقويم تعلم الطلبة Evaluation Instruments. l امتلاك القدرة على بناء الاختبارات التحصيلية Achievement Tests. مواضيع الورشة: · تمهيــــــد · مفاهيم أساسية وتعريفات · استراتيجيات تقويم تعلم الطلبة · أدوات تقويم تعلم الطلبة · أولا: الأدوات الاختبارية: · الاختبارات المقننة Standardized · الاختبارات من إعداد المدرّس Instructor- Made · ثانياً :تصنيف أدوات التقويم · ثالثاً:تصنيف استراتيجيات التقويم · رابعاً:استراتيجيات أخرى في التقويم · خطوات بناء الاختبار التحصيلي · مجالات الأهداف ونتاجات التعلم · الاختبارات المحكية والمعيارية · صفات الاختبار الجيد · نظام العلامات في الجامعة الأردنية

    العرض التقديمي
  • دليل ضمان الجودة الأكاديمية

    تهدف هذه الورشة إلى تعريف أعضاء الهيئة التدريسية: سيتم التركيز في هذه الورشة على الجانب العملي الإجرائي لتطبيق المعايير الواردة في الدليل العملي لضمان الجودة الأكاديمية في الجامعة الاردنية، حيث سيتم تم تقديم وصف لكل معيار ومن ثم تبيان أهميته ومؤشرات أداء تدل على درجة تطبيقه ومن ثم توضيح الإجراءات ومخططات سيرها والنماذج التي تجعل من عملية التطبيق واضحة وسهلة وتتسم بالثبات. وسيتم التركيز في هذه الورشة على توضيح المؤشرات والإجراءات التي تضمن استحداث برامج بمواصفات عالمية وتضمن المراجعة المستمرة لتطويرها ومواكبتها لآخر المستجدات والمؤشرات التي ترتقي بعملية التعليم لتكوّن تجربة فاعلة تركز على التعلّم ويكون محور تركيزها الطالب وتزوده بخبرات تعلمية مبنية على نتاجات تعلّم ضامنة لاكتسابه المهارات والمعارف والسلوكيات الضرورية لنجاحه في سوق العمل وضمان استمرارية تطويره لقدراته. ومن الإجراءات المهمة التي سيتم التركيز عليها في الورشة: إجراءات استحداث وترخيص واعتماد البرامج الأكاديمية، وإجراءات إعداد نتاجات تعلّم ومواصفات للمواد الدراسية والبرامج، وإجراءات تطوير الخطط الدراسية وإعداد تقارير للمواد والبرامج الأكاديمية التي تضمن تحسنها المستمر والتي تتضمن التغذية الراجعة من أصحاب المصلحة مثل الطلبة، الخريجيين وأرباب العمل وإجراءات تقييم الطلبة للمواد الدراسية وإجراءات ربط نتاجات التعلّم بأساليب التعلّم والتعليم وأساليب التقويم، وإجراءات الجامعة للتطوير المستمر لقدرات أعضاء الهيئة التدريسية. والإجراءات الواجب توفرها لضمان حصول الطلبة على الإرشاد الأكاديمي المناسب والإرشاد الوظيفي الذي سيساهم في زيادة فرصة حصولهم على الوظائف.

    العرض التقديمي
  • نتاجات التعلم المستهدفة

    · التعرف بمفهوم نتاجات التعلم. · التعرف بمستويات نتاجات التعلم (العام، والخاصة بعائلة التخصص، والمتعلقة بالتخصص الدقيق) · التعرف بفوائد نتاجات التعلم في العملية التعليمية والتعلمية. · امتلاك القدرة على تصنيف نتاجات التعلم. · امتلاك القدرة على تحديد نتاجات التعلم وصياغتها. · امتلاك القدرة على تحديد مؤشرات الأداء المرتبطة بنتاجات التعلم.

    العرض التقديمي

النماذج



معرض الصور

مركز الاعتماد وضمان الجودة - شعبة التطوير

23641 - aqao@ju.edu.jo